مركز عمارة التراث "إيوان" يوقع اتفاقية ترميم لثلاثة عناصر أثرية في البلدة القديمة لمدينة غزة

  • 11.10.2014
وقع مركز عمارة التراث "إيوان" بكلية الهندسة بالجامعة الإسلامية اتفاقية ترميم لثلاثة عناصر أثرية في مدينة غزة, وينفذ المشروع بالشراكة مع مجموعة أكسجين الشبابية كمرحلة ضمن مشروع إنعاش السياحة الداخلية في قطاع غزة، والممول من مؤسسة أمان ماليزيا.
ويتضمن المشروع: أعمال الصيانة والترميم، وإزالة الأضرار لواجهة ومئذنة مسجد ابن عثمان الأثري بحي الشجاعية، لما له من قيمة تاريخية وأثرية كبيرة, حيث يعود بناؤه إلى مراحل عدة من العصر المملوكي, ويعد من أقدم وأكبر مساجد غزة القديمة، كما ويتضمن أعمال الصيانة والترميم لسباط كساب الأثري بحي الدرج التاريخي، الذي تم ترميمه قبل عشر سنوات وأصبح بحاجة لأعمال صيانة وترميم, وأخيراً إجراء تدخلات معمارية لإظهار سباط العلمي الأثري بحي الدرج.
من جانبه، نوه الدكتور فهد رباح- عميد كلية الهندسة بالجامعة- إلى أن هذا المشروع يأتي امتداداً لدور مركز "إيوان" في الحفاظ على الموروث الثقافي المعماري الفلسطيني, وأشاد بالمنحة المقدمة من مؤسسة أمان ماليزيا لدعم التراث الثقافي، وشدد الدكتور رباح على أهمية الشراكة بين مؤسسات المجتمع لتلبية احتياجاته، وتحقيق أهداف التنمية التي تنهض به.
بدوره، لفت الأستاذ محمد الكحلوت- مدير مركز "إيوان"- إلى أن المشروع جاء نتيجة الثقة التي يحظى بها المركز لدى مؤسسات المجتمع المدني، ومؤسسات التمويل المختلفة التي تُعنى بدعم قطاع الثقافة والتراث، وأوضح الأستاذ الدكتور الكحلوت أن المشروع سيوفر عدداً من فرص العمل المحلية.
وذكر المهندس محمود البلعاوي-منسق المشاريع بمركز "إيوان"- أن المركز يطمح إلى ترميم المسجد بالكامل نظراً لما يمثله المسجد من قيمة تاريخية وأثرية، وبين ان المركز يبذل جهوداً كبيرة لتوفير التمويل اللازم لترميم ما تبقى من المساجد الأثرية في غزة القديمة.