مركز عمارة التراث "إيوان" يختتم ورشة تدريب على ترميم المباني الأثرية

  • 03.28.2016

اختتم مركز عمارة التراث "إيوان" بكلية الهندسة بالجامعة الإسلامية بالتعاون مع مركز المعماري الشعبي – رواق من رام الله ورشة تدريبية حول ترميم المباني الأثرية في منتصف الشهر الجاري، واستضاف حفل الاختتام السيد جاك بابسيت- خبير إنشاء من بلجيكا، والسيد دومنيك من بلجيكا، وحضر الحفل الدكتورة سهير عمار- مدير مركز "إيوان"، وفريق المركز، وعدد من المهندسين المختصين والعاملين في مجال الحفاظ والترميم من عدة مؤسسات داخل قطاع غزة.

من جانبها، أوضحت الدكتورة عمار أن هذا التدريب يأتي ضمن السعي إلى تحقيق أهداف "إيوان" بتدريب كوادر فنية متخصصة، والاستفادة من الخبرات الدولية والمحلية في هذا المجال.

بدورها، بينت المهندسة نشوة الروملاوي -منسقة الورشة- أن محاور التدريب شملت التطرق لعدد من مشاريع الحفاظ العالمية وآلية تنفيذها، وإلى مشاكل الرطوبة والأملاح التي تتعرض لها المباني الأثرية، بالإضافة إلى التعرف على السلوك الإنشائي للمباني الأثرية، ونوهت المهندسة الرملاوي إلى أن تغطية هذه المحاور إلقاء بعض المحاضرات داخل قاعات الجامعة، وتطبيق عملي اشتمل على إجراء بعض الفحوصات داخل موقع مشروع ترميم وتأهيل دير الخضر الأثري في مدينة دير البلح.

يشار إلى أن الورشة استمرت لمدة يومين كاملين اكتسب فيها المشاركين معلومات أساسية حول أساسيات الحفاظ والمشاكل المختلفة في المباني الأثرية، وكيفية عمل الفحوصات، وطرق التدخل الأنسب.