مركز "إيوان" يوقع اتفاقية تعاون لترميم بيتين أثريين في البلدة القديمة بمدينة غزة

  • 03.09.2016

وقع مركز عمارة التراث "إيوان" بكلية الهندسة بالجامعة الإسلامية اتفاقية تمويل مشروع ترميم وتأهيل بيتي الغصين والعشي الأثريين بالبلدة القديمة لمدينة غزة، وتأتي هذه الاتفاقية ضمن تمويل المرحلة العاشرة من مشروع EGPX لايجاد فرص عمل، الممول بمنحة سخية من الحكومة الألمانية الممثلة ببرنامج البنك الألماني للتنمية (KFW) عبر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في قطاع غزة (UNDP).

وأعلنت نتائج المنحة والمؤسسات الفائزة بها في قطاع غزة بحضور المهندس أمجد الشوا- مدير شبكة المنظمات الأهلية، والمهندس باسل ناصر- رئيس برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP)، حيث فاز بالمنحة (14) مشروعاً من أصل (400) مشروعاً تنافسوا على هذه المنحة.

وأوضحت الدكتورة سهير عمار- مدير مركز إيوان- أن المشروع يأتي في إطار استراتيجية المركز تجاه البيوت الأثرية المهجورة بعقد اتفاقية تعاون مع المالك تقضي بتشغيل البيت من قبل مؤسسة مجتمعية فترة طويلة من الزمن، في مقابل عملية الترميم والتأهيل الشامل للبيت.

ونوه المهندس محمود البلعاوي- منسق المشروع- أن البيتين الأثريين هما بيتي الغصين العشي الأثريين بحي الدرج، واللذان يعودان للعهد العثماني.

وبينت المهندسة نشوة الرملاوي- عضو فريق إيوان- أن اختيار البيوت المستفيدة من المشروع جاء بعد عملية تقييم ممنهجة أخذت في الاعتبار القيمة الأثرية، والمساحة، والأولوية، وتجاوب المالكين، والموقع الجغرافي، والتكلفة التقديرية المتوقعة.

يذكر أن مركز إيوان قام خلال السنوات الأخيرة بترميم العديد من البيوت الأثرية ضمن استراتيجيته للحفاظ وتأهيل البلدة القديمة بالحفاظ على المباني الأثرية فيها.