مركز عمارة التراث "إيوان" ينظم ورشة فنية لرسم بيت السقا الأثري

  • 12.20.2015

نظم مركز عمارة التراث "إيوان" بكلية الهندسة بالجامعة الإسلامية ورشة رسم زيتي داخل بيت السقا الأثري في البلدة القديمة بحي الشجاعية،  حيث أسهم المركز في وقت سابق في ترميم بيت السقا وإعادة تشغيله كمركز مجتمعي لتنمية قدرات المرأة.

وشارك في ورشة الرسم مجموعة من الفنانين الشباب من طلبة كلية الفنون الجميلة في جامعة الأقصى،  ومن الاتحاد العام للمراكز الثقافية، حيث قاموا برسم لوحات فنية للبيت من عدة زوايا؛ لتعكس القيمة المعمارية والجمالية للبيت بأسلوب فني جميل يعبر عن رؤية الفنانين الشباب لتراثهم الثقافي.

من جانبها، لفتت الدكتورة سهير عمار- مدير مركز إيوان- إلى أن هذه الفعالية تأتي ضمن حملة "متحدون مع التراث"، التي أطلقتها منظمة اليونسكو في الدول العربية، بهدف الحفاظ على التراث الثقافي من أي تدمير، إلى جانب تعزيز دور الشباب وانتمائهم إلى تراثهم عبر وسائل التكنولوجيا والتواصل الاجتماعي.

من ناحيتها، أوضحت المهندسة نشوة الرملاوي- منسقة الفعالية، أن هذا النشاط يهدف إلى تشجيع الفانين الشباب على فهم المكونات الجمالية التي يحتويها التراث الثقافي في قطاع غزة، وتعزيز مساهمتهم من خلال رسوماتهم في زيادة الوعي بأهمية التراث الثقافي وتعزيز انتمائهم له، بالإضافة إلى التعريف بيت السقا الأثري الذي يعتبر نموذجاً للبيوت التقليدية في مدينة غزة بطريقة فنية جذابة.

وفي ختام الفعالية أخرج الشباب الفنانين رسوماتهم كل بطريقته وأسلوبه الخاص، بعد أن عاشوا الإيحاء داخل المكان، وتم تنظيم معرض للوحات على هامش فعالية تدريبية لمركز "إيوان" بحضور السيد أحمد جنيد سروشروالي- مدير البرنامج الثقافي في مكتب اليونسكو – رام الله، والذي أبدى إعجابه بالفعالية ومخرجاتها والأهداف التي تم تحقيقها من خلالها.

في سياق متصل، شارك مركز عمارة التراث "إيوان" في فعاليات دورة "أصل الحكاية" التي نظمتها وزارة الثقافة الفلسطينية بغزة, وألقى المهندس محمود البلعاوي- منسق المشاريع بالمركز- محاضرة بعنوان: "انتهاكات الاحتلال "الإسرائيلي" بحق التراث الثقافي العمراني في فلسطين"، وانعقد اللقاء بحضور نخبة من المثقفين، والمختصين من مؤسسات التراث الثقافي.


من جهة أخرى، ألقى المهندس البلعاوي محاضرة في الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية بعنوان : "التراث الثقافي العمراني وتحديات الحفاظ عليه" لطلبة قسم المهن الهندسية، وشاركة الدكتورة سهير عمار- مدير مركز إيوان، والمهندس البلعاوي، في فعاليات مؤتمر القدس الدولي التاسع الذي تنظمه مؤسسة القدس الدولية تحت عنوان: "الواقع الثقافي في القدس وسبل النهوض".