مركز إيوان يشارك في حملة اليونسكو “متحدون مع التراث”

  • 10.26.2015

شارك مركز إيوان في حملة متحدون مع التراث UNITE4HERITAGE#، التي أطلقتها منظمة اليونسكو للتركيز على التراث في الدول العربية حيث تشهد المنطقة اعتداءات بشكل غير مسبوق على التنوع الثقافي والتراث، وهناك تدمير متعمد للمعالم التاريخية التي لا تعوض.

وتضمنت المشاركة جولة ميدانية شملت عدداً من المباني الأثرية ذات القيمة التاريخية والمعمارية العالية في قلب البلدة القديمة، هي: المسجد العمري، وبيت العلمي الأثري، وكنيسة القديس بيرفيريوس، وقصر الباشا، بالإضافة إلى موقع دير القديس هيلاريون في المحافظة الوسطى.

وفي أثناء الجولة استعرضت المهندسة نشوة الرملاوي -من مركز إيوان، مع المشاركين في الحملة تاريخ البلدة القديمة لمدينة غزة، وأهم المراحل التاريخية التي مرت بها، مع شرح مفصل لكل المباني والمواقع التي تم زيارتها، والتعرف على العناصر المعمارية المكونة لها وربطها بالحياة الاجتماعية والاقتصادية والعادات والتقاليد المجتمعية لمدينة غزة.

 وانتهت الجولة بتقسيم المشاركين إلى مجموعات في موقع القديس هيلاريون، وقيامهم بأعمال تطوعية داخل الموقع شملت بعض أعمال تنظيف الحجر والفسيفساء لحمايتها، مما يسهم في تعزيز الوعي والانتماء إلى تراثنا ثقافي لدى الشباب المشاركين في الحملة.

وتأتي هذه الجولة ضمن جهود مركز إيوان وفعالياته المستمرة لنشر الوعي المجتمعي بالتراث العمراني والتعريف به وبمفرداته.