طلبة من قسم الهندسة المعمارية يفوزون بمسابقة توم كاي السنوية للرسم المعماري الحر 2016

  • 06.28.2016

سلم الأستاذ الدكتور فريد القيق- عميد كلية الهندسة بالجامعة الإسلامية، والدكتور أنور عوض الله- رئيس قسم الهندسة المعمارية، والدكتورة سهير عمار- مدير مركز "إيوان" للتراث المعماري، جوائز مسابقة توم كاي السنوية للرسم المعماري الحر 2016 للطلبة الفائزين في المسابقة من قسم الهندسة المعمارية بكلية الهندسة بالجامعة، التي ينظمها سنوياً ويشرف على تحكيمها مركز رواق في رام الله. وشارك في المسابقة هذا العام (54) طالباً من: الجامعة الإسلامية بغزة، وجامعة بوليتكنيك فلسطين، وجامعة بيرزيت، والأكاديمية الدولية للفنون – فلسطين، وجرى خلال التحكيم التركيز على التكوين الفني، وتقنية الرسم، والقدرة على التعبير والرسم من مشهد واقعي، بالإضافة إلى أصالة العمل والالتزام بموضوع الرسم للدورة (التفاصيل المعمارية).

وتم اختيار الرسومات الفائزة من قبل لجنة التحكيم المكونة من: المهندس سامح عبوشي، والمهندس عامر الشوملي، والمهندس النا جودة، وفاز بالجائزة الأولى وقدرها (700) دولار أمريكي من قسم الهندسة المعمارية في الجامعة الإسلامية الطالب محمد خالد المشهراوي ، وكانت الجائزة الثالثة وقدرها (300) دولار أمريكي من نصيب الطالبة ولاء محمد ناصر شبلاق ، وأما الطالب محمد عوض قطوم حصل على جائزة تقديرية قدرها مائة دولار أمريكي.


وأشاد أعضاء لجنة التحكيم بالمستوى الفني الراقي للرسومات المقدمة للمسابقة، ولفتوا إلى أن اللوحات المتنافسة تتميز بتقنيات رسم تبرهن حسن استخدام الخط والتكوين بأسلوب يعبر عن البساطة والعفوية المطلوبة للرسم الحر.

 وعبرت الرسمة الحائزة على المرتبة الأولى للطالب المشهراوي بالضبط عما تهدف إليه المسابقة بتكوينها الفني ومهارة الرسم فيها، وقدرتها على التعبير عن تفصيلة معمارية مع الإبقاء على عفوية الرسم الحر، أما الرسومات الحائزة على المراتب الثانية والثالثة وجائزة الأكاديمية التقديرية فقد ظهرت بمستويات مختلفة من حيث قوة التعبير عن التفاصيل المعمارية والتكوين الفني، وأبرزت الجودة في تقنية الرسم وقوة في الخطوط وتقنيات إظهار الضو والظل.

وأشاد كل من: الأستاذ الدكتور القيق، والدكتور عوض الله، والدكتورة عمار، بمستوى المهارات التي يمتلكها طلاب وطالبات قسم الهندسة المعمارية، وقدروا جهودهم الذاتية في تطوير هذه المهارات، واثنوا على الجهود الحثيثة التي يبذلها المهندس عوض الغول في تدريس مساقات الرسم الحر والتدريب البصري في قسم الهندسة المعمارية، وشكروا المهندسة نشوة الرملاوي، وأعضاء مركز إيوان، على متابعتهم جمع وإرسال الأعمال الخاصة بالطلبة من طرف كلية الهندسة.

وشكروا مركز رواق في رام الله على حرصهم واهتمامهم بدعم الطلبة في الجامعات الفلسطينية مادياً ومعنوياً، ونوهوا إلى أهمية تعميق علاقات التعاون والمشاركة بين مؤسسات الوطن في شتى المجالات الممكنة.