مركز ايوان يستنكر إلحاق الأضرار بمبنى قرية الفنون والحرف ومبنى دار الكتب الوطنية

  • 07.15.2018


يدين مركز إيوان للتراث الثقافي إلحاق الضرر البليغ الذي أصاب مبنى قرية الفنون والحرف التابع لبلدية غزة بمدينة غزة والذي تعرض لهذه الأضرار الجسيمة نتيجة الهجوم البربري لقوات سلاح الجو الإسرائيلي مساء أمس السبت 14يوليو2018م لمبنى دار الكتب الوطنية الفلسطينية التابعة لوزارة الثقافة الفلسطينية وهو المبنى المجاور تماماً للقرية، وهي المرة الثانية التي يتم استهداف المبنى فيها حيث تم قصفه سابقاً عام 2012م. كما ويؤكد المركز أن هذا الاستهداف يأتي امتداد لسلسة طويلة من الاعتداءات التي نفذتها قوات الاحتلال الإسرائيلي ضد الممتلكات الثقافية في قطاع غزة كما أظهر تقرير منظمة اليونسكوحول الأضرار الصادر في 2014م.

المجتمع الدولي ومنظماته التي تعنى بالحفاظ على الممتلكات الثقافية مطالبة اليوم وبإلحاح باتخاذ إجراءات قانونية عقابية ضد دولة الاحتلال ومعاقبته وفق القانون الدولي الذي يعتبر مهاجمة الممتلكات الثقافية جريمة حرب، بل ويوجب حمايتها في أثناء العمليات العسكرية بين الأطراف المتنازعة.

قرية الفنون والحرف أنشئت عام 1998م وهي مبنى ثقافي تقليدي فريد من نوعه ونفذ بالطين باستخدام مواد البناء المحلية، ويتكون من قاعة رئيسة للعرض (250م2) والقاعة الثقافية (150م2) وصالة القرية يتوسطها جميعاً باحة سماوية. وتحتوي القرية على أربع بيوت للصناعات التقليدية الورش الحرفية (بيت البسط RUG HOUSE، بيت النحاس COPPER HOUSE، بيت التطريز EMBROIDERY HOUS، بيت الخشبيات WOOD HOUSE).

تعتبر القرية محضناً للفنون والأنشطة الثقافية حيث تستضيف على مدار العام معارض فنية ومحاضرات وورش فنية تدريبية وملتقيات ثقافية.